الزائدة

٦. الإمساك أو الإسهال

٧. انتفاخ البطن

المضاعفات يتسبب الزائدة الدودية في حدوث مضاعفات خطيرة مثل

١. انفجار الزائدة  تسبب انفجار الزائدة فى انتشار العدوى فى كل منطقة البطن (التهاب الغشاء البريتونى) ولأن هذة الحالة قد تمثل خطرا على الحياة فهي تتطلب جراحة عاجلة لاستئصال الزائدة وتنظيف تجويف البطن

٢. خراج من الصديد يتشكل فى البطن  فى حالة انفجار الزائدة فى معظم الحالات قد يتكون خراج يقوم الجراح تصريف الخراج عن طريق وضع أنبوب عبر جدار البطن داخل الخراج ويترك الأنبوب فى موضعه لمدة أسبوعين ويتناول المريض مضادات حيوية لتطهير العدوى وبمجرد تطهير العدوى يتم إجراء جراحة للمريض لإستئصال الزائدة فى بعض الحالات ويتم تصريف الخراج واستئصال الزائدة فورا

ما هي أسباب التهاب الزائدة

ما هو علاج الزائدة

١. جراحة إزالة الزائدة (استئصال الزائدة الدودية) يمكن إجراء استئصال الزائدة الدودية جراحة مفتوحة بعمل شق بطني واحد بطول يتراوح ما بين 2 إلى 4 بوصات (من 5 إلى 10 سنتيمترات) (شق البطن)

٢. يمكن إجراء الجراحة بعمل بضعة شقوق بطانية صغيرة (جراحة بالمنظار)

٣. أثناء استئصال الزائدة الدودية بالمنظار، يدخل الجراح أدوات جراحية خاصة و كاميرا فيديو في البطن لاستئصال الزائدة

٤. بوجه عام تتيح الجراحة بالمنظار للمريض التعافي بشكل أسرع والالتئام بقليل من الألم والندبات وقد تكون هي الوسيلة الأفضل لكبار السن أو الذين يعانون من السمنة

٥. لكن هذا لا يعني أن الجراحة بالمنظار مناسبة لكل شخص فإذا ما انفجرت الزائدة وانتشر الالتهاب متجاوزا الزائدة أو في حالة وجود خراج فقد يحتاج الأمر إلى استئصال مفتوح للزائدة الدودية مما يتيح للجراح تنظيف تجويف البطن

٦. يتوقع أن يقضي المريض يوما أو يومين في المستشفى بعد استئصال الزائدة الدودية تصريف الخراج قبل جراحة الزائدة إذا ما انفجرت الزائدة وتشكل خراج حولها، فيمكن تصريف الخراج بوضع أنبوب يمر عبر الجلد داخل الخراج

٧. يمكن إجراء استئصال الزائدة الدودية بعد مرور عدة أسابيع بعد السيطرة على العدوى