أورام الرحم

طبيب أورام الثدي أستاذ جراحة الأورام بمعهد الأورام القومي

ما هو أورام الرحم

١. تعتبر أورام الرحم والمبيضين سواء الحميدة منها أو الخبيثة من أكثر أنواع الأورام انتشارا لدى الإناث وتشخيصها وعلاجها المبكر يمثل الطريقة الأساسية لتجنب حدوث مضاعفات لها أي تأثير مستقبلي على الخصوبة  لدى الإناث في عمر الإنجاب

٢. لا تقتصر الإصابة بأورام الرحم والمبيضين لدى الإناث على عمر محدد ولكنها بصفة عامة تزيد في أواخر الثلاثينيات وما بعدها حتى سن انقطاع الدورة الشهرية لكن تظل فترة ما بعد انقطاع الدورة الشهرية هي الأخطر خاصة بالنسبة لأورام الرحم والمبيض الخبيثة منها بالنسبة لأورام الرحم

تنقسم الى قسمين اساسيين وهي

اولا الأورام الحميدة وخاصة الأورام الليفية

١. اولا الأورام الحميدة وخاصة الأورام الليفية والتي يكثر الإصابة بها في الثلاثينيات والأربعينيات من عمر الإناث خاصة لمن لم يسبق لها الزواج أو الحمل حتى هذا العمر حيث قد تصل نسبة الإصابة بها الى 40% في الأربعينات من عمر هذه السيدات وأعراضها تعتبر آلام أسفل البطن والحوض وزيادة كمية الدورة الشهرية واضطرابها من أهم أعراض الأورام الليفية للرحم ويمكن تشخيصها بسهولة بالفحص بالموجات فوق الصوتية ثم بالرنين المغناطيسي لتحديد حجم وعدد ومكان الأورام الليفية وبالتالي اختيار طريقة العلاج المناسب لها إمكانيات التشخيص والعلاج الجراحي ومناظير البطن والخبرة العملية التي تمكن من استئصال الأورام الليفية أيا كان حجمها وعددها دون الحاجة الى استئصال الرحم وبالتالي المحافظة على الرحم والخصوبة

ثانيا أشهر أورام الرحم الخبيثة فهي سرطان عنق الرحم وسرطان بطانة الرحم

١. أعراضه عادة ما يظهر بصورة نزيف مهبلي خاصة عند الجماع

٢. التشخيص يتم في هذه الحالة أخذ مسحة من عنق الرحم أو عينة حسب حجم الورم و بعد التأكد من التشخيص بالفحص النسيجي يتم العلاج غالبا بالجراحة خاصة إذا ما تم التشخيص في المراحل المبكرة منه هذا وقد انخفضت نسبة الاصابة بسرطان عنق الرحم عالميا بسبب التشخيص المبكر بإجراء مسحة عنق الرحم دوريا للوقاية والعلاج المبكر من هذا المرض

سرطان بطانة الرحم

١. فإنه عادة ما يظهر في اواخر الاربعينات او بعد انقطاع الطمث

٢. أعراضه في صورة نزيف مهبلي متقطع قد يكون في صورة تنقيط بسيط أو نزيف مهبلي شديد

٣. التشخيص بعد استبعاد أي أسباب اخرى لحدوث هذا النزيف ويتم بالاستعمال الموجات فوق الصوتية لقياس سمك بطانة الرحم فإذا زادت عن 5 مم يتم إجراء منظار رحمي او كحت وعينه من بطانة الرحم لتقييمها بالفحص النسيجي فإذا تأكد التشخيص يتم عمل التدخل الجراحي المناسب للحالة

أورام المبيضين فهي نوعين أساسيين

أورام المبيض الحميدة

١. هي غالبا تظهر في صورة اكياس على المبيض ويتراوح حجمها من 6 سم الى احجام قد نصل الى ما فوق 40 سم وتشمل الأكياس المائية و الزلالية والدموية والدهنية

٢. عادة ما تظهر أعراض الإصابة بها في شكل آلام في البطن والحوض أو يتم تشخيصها عند اجراء فحص الموجات فوق الصوتية للبطن والحوض و يتم إجراء تحليل دلالات الأورام للتأكد من أنها حميدة و عليه يتم علاجها باستخدام منظار البطن الجراحي لإزالة الكيس و المحافظة على المبيض وبالتالي خصوبة السيدة

اورام المبيض الخبيثة

١. تكمن مشكلة اورام المبيض الخبيثة أنها قد تظل بدون أعراض محددة قوية لفترة طويلة قد يترتب على تأخر تشخيصها إلى انتشار الورم في البطن والحوض وبالتالي انخفاض نسبة النجاة من هذه الاورام

٢. أعراضه غالبا ما تشكو السيدات اللاتي يعانين من اورام المبيض الخبيثة من آلام متكررة في البطن والحوض أو ألم عند الجماع وتغير الشهية للطعام واضطراب الهضم مثل حموضة المعدة وعسر الهضم وهي أعراض قد تتشابه مع اضطرابات المعدة العادية خاصة أنه وفي أغلب الأحيان تظل الدورة الشهرية منتظمة دون تغير ملحوظ

٣. التشخيص فإنه مع حدوث مثل هذه الاعراض فانه يفضل زيارة أ.د علاء الدين حسين استشاري جراحات الأورام بالمعهد القومي للأورام وعمل فحص للحوض وفحص بالموجات فوق الصوتية ثم فحص دلالات الأورام والرنين المغناطيسي لتشخيص الحالة وتحديد مرحلة الورم حيث انه مع التشخيص المبكر يمكن عمل تدخلات جراحية أقل وبالتالي ارتفاع نسبة الشفاء التام دون الحاجة إلى علاج كيماوي أو إشعاعي